حوكمة الشركات

المقدمة

حرص مجلس إدارة شركة الأرجان العالمية العقارية على تفعيل المبادئ السليمة للحوكمة وتطبيقها وكذلك نشر ثقافة الحوكمة في الممارسات المهنية للشركة وتطويرها بما يتوافق مع توجهات الشركة الاستراتيجية من أجل الحفاظ على ثقة المساهمين وضمان حقوق أصحاب المصالح.

وعليه قامت شركة الأرجان بتطوير دليل خاص لحوكمة الشركات يتضمن أفضل الممارسات والقواعد السليمة لإدارة الشركة والتي من أبرزها معايير وسياسات الإفصاح والشفافية وتعارض المصالح وتداول الأشخاص المطلعين وسياسة السلوك المهني وأخلاقيات العمل والتبليغ عن الممارسات الغير سليمة وسياسات حقوق المساهمين وأصحاب المصالح ، إضافة إلى أنشطة وسياسات وإجراءات الرقابة الداخلية، ومواثيق مجلس الإدارة و لجان الشركة .

منظومة حوكمة الشركات

مجلس الإدارة

يتألف مجلس إدارة الشركة من 5 أعضاء، ويضم الجانب الأكبر منهم أعضاء غير تنفيذيين وعضو مستقل وعضو تنفيذي. وقد أخذ بعين الاعتبار عند انتخاب المجلس لمدة 3 سنوات من تاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية في 29 مايو 2017، تنوع الخبرات المهنية والعملية والفنية لكافة الأعضاء، إضافة إلى توفر سجل حافل لكل عضو في عضوية مجالس إدارة العديد من الشركات وامتلاكهم للمهارات اللازمة لشغل هذا المنصب.

الإسم صفة العضو وتصنيفه
السيد/ هيثم سليمان حمود الخالد رئيس مجلس الإدارة - غير تنفيذي ممثل عن نفسه
السيد/ خالد خضير المشعان نائب رئيس مجلس الإدارة - تنفيذي ممثل عن نفسه
السيد/ محمد فهد العثمان عضو مجلس إدارة - غير تنفيذي ممثلاً شركــــة الخليـــج للتأمين وإعادة التأمين– ش.م.ك.
السيد/ حمد عبدالله جاسم المضف عضو مجلس إدارة - غير تنفيذي ممثل عن نفسه
السيد/ طارق بدر سالم المطوع عضو مجلس إدارة مستقل - غير تنفيذي مستقل

لجان المجلس

قام مجلس الإدارة بإنشاء ثلاث لجان بغرض تمكين المجلس من آداء مهامه بشكل فعال وذلك بدراسة العديد من الأمور التي تقدم للمجلس من الإدارة ورفع توصياتها للمجلس فيما يخص ذلك. وتم إنشاء كل لجنة مختصة ضمن إطار مبادئ وقواعد الحوكمة الخاصة بالشركات والمتطلبات الرقابية ذات الصلة. وقد تم إيضاح الأدوار الرئيسية للجان وتحديد مهامها وصلاحياتها في ميثاق عمل محدد لكل لجنة .

لجنة التدقيق

  • السيد/ محمد فهد العثمان (رئيس اللجنة)
  • السيد/ طارق بدر سالم المطوع (عضو)
  • السيد/ حمد عبدالله جاسم المضف (عضو)

لجنة المخاطر

  • السيد/ طارق بدر سالم المطوع (رئيس اللجنة)
  • السيد/ خالد خضير مشعان الخضير (عضو)
  • السيد/ حمد عبدالله جاسم المضف (عضو)

لجنة الترشيحات والمكافآت

  • السيد/ هيثم سليمان حمود الخالد (رئيس اللجنة)
  • السيد/ خالد خضير مشعان الخضير (عضو)
  • السيد/ طارق بدر سالم المطوع (عضو)

أنظمة الضبط والرقابة الداخلية

يتحمل مجلس إدارة شركة الأرجان مسؤولية الرقابة الداخلية ومراجعة فعاليتها والتأكد من التقيد بالأنظمة واللوائح ذات الصلة، وذلك من خلال المراجعة المنتظمة لهذه الإجراءات عن طريق لجانة الرئيسية. كما قامت الشركة بتفعيل هذه الأنظمة من خلال مراجعة نظم الرقابة الداخلية بصورة سنوية وكل ثلاث سنوات من قبل شركة تدقيق مستقلة وفقاً للمتطلبات الرقابية لهيئة أسواق المال. وتتضمن المراجعة عمليات فحص السجلات المحاسبية والسجلات الأخرى، وتقييم نظم الرقابة الداخلية للمجموعة فيما يتعلق،على سبيل المثال لا الحصر، بالحوكمة، والرقابة المالية، وتكنولوجيا المعلومات، وإدارة المخاطر، والموارد البشرية والشؤون الإدارية، والتدقيق الداخلي، وعمليات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وكذلك الشؤون القانونية وأنشطة الشركة ككل.

سياسة السلوك المهني وأخلاقيات العمل

تم وضع ميثاق شرف يحدد المعايير المهنية والأخلاقية التي يتعين على كل موظف الالتزام والتقيد بها خلال فترة عمله في الشركة، كما وضع مجلس الإدارة معايير لترسيخ المفاهيم والقيم الأخلاقية في الشركة بطريقة تعكس وتعزز صورة وسمعة الشركة. وتؤكد مبادئ وقواعد سلوكيات العمل التزام كافة العاملين في الشركة سواء أعضاء مجلس إدارة أو إدارة تنفيذية أو الموظفين بشكل عام بالسياسات واللوائح الداخلية للشركة وتنفيذ المتطلبات القانونية والرقابية مما يؤدي إلى :

  • تعزيز السلوك الصادق والأخلاقي التي ينعكس إيجابا على الشركة.
  • تعزيز ثقة المساهمين في نزاهة الشركة وسلامتها المالية.
  • المحافظة على مناخ مؤسسي فعال.
  • ترسيخ مبدأ الالتزام بالقوانين والقواعد والأنظمة التي تحكم أنشطة وعمليات الشركة، وضمان عدم استغلال مناصب وأصول وموارد الشركة لتحقيق مصالح شخصية.

سياسة الافصاح

تطبق الشركة سياسة الإفصاح الكامل بما يحقق العدالة والشفافية ويمنع تعارض المصالح واستغلال المعلومات الداخلية. حيث تهدف هذه السياسات إلى تنظيم إجراءات إفصاح الشركة عن المعلومات الجوهرية سواء كانت متعلقة بالوضع المالي للشركة أو الأداء أو الملكيات وتغيراتها. كما توفر الشركة آلية للإعلان عن هذه المعلومات وفقا لتعليمات الهيئة وقواعد حوكمة الشركات. هذا ويشكل الموقع الإلكتروني للشركة جزءا من آلية الإفصاح إلى جانب التقارير السنوية، والبيانات المالية والبيانات الصحفية التي تصدر دورياً عبر وسائل الإعلام. ويتحمل مجلس الإدارة المسئولية الكاملة عـن التأكـد مـن صـحة ودقـة ونزاهـة المعلومـات التـي يـتم الإفصاح عنها، والتأكد من الإلتزام بتطبيق السياسـة المعتمـدة للشركة فـي هـذا الخصـوص.

For reviewing ALARGAN disclosures, kindly visit: http://alargan.com/boursa-disclosure.html

سياسة حماية حقوق المساهمين

تعتمد الشركة سياسة لحماية حقوق المساهمين تقوم على مبادئ العدل والمساواة، واحترام حقوق المساهمين وفقا للأحكام والقوانين واللوائح ذات الصلة والنظام الأساسي للشركة. وتلتزم الشركة بضمان قيام جميع المساهمين بممارسة حقوقهم بشكل عادل وعدم انتهاكها أو إساءة استغلالها من قبل إدارة الشركة أو أعضاء مجلس الإدارة أو المساهمين الرئيسيين بحيث يتم التأكد من معاملة جميع المساهمين دون أي تمييز. و تشمل الحقوق الأساسية للمساهمين من غير حصر ما يلي:

  • الحصول على النصيب المقرّر في توزيعات الأرباح.
  • الحصول على نصيب من موجودات الشركة في حالة التصفية.
  • الحصول على البيانات والمعلومات الخاصة بنشاط الشركة واستراتيجيتها التشغيلية والاستثمارية بشكل منتظم وميسر.
  • المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للمساهمين والتصويت على قراراتها والتأكد من حصول المساهم قبل اجتماع الجمعية العامة - بسبعة أيام على الأقل - على البيانات المالية عن الفترة المالية المنقضية وكذلك تقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقب الحسابات.
  • انتخاب أعضاء مجلس الإدارة.
  • قيد قيمة الملكية في سجلات الشركة.
  • التصرف في الأسهم من تسجيل ونقل و/أو تحويل ملكية الأسهم.
  • مراقبة أداء الشركة بشكل عام وأعمال مجلس الإدارة بشكل خاص.
  • مساءلة أعضاء مجلس إدارة الشركة أو الإدارة التنفيذية ورفع دعوى المسؤولية، وذلك في حالة إخفاقهم في أداء المهام المناطة بهم.
  • الترشح لعضوية مجلس إدارة الشركة.

سياسة أصحاب المصالح

إن حماية حقوق أصحاب المصالح هي من أهم مسؤوليات مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، لذا وضعت شركة الأرجان سياسة وآلية تنظم العلاقة مع أصحاب المصالح والأطراف ذوي الصلة من أجل حفظ حقوقهم. وتتضمن السياسة المعدة من قبل الشركة في هذا الشأن على ما يلي:

  • ما يؤكد على أن التعامل مع أعضاء مجلس الإدارة والأطراف ذوي العلاقة يتم بذات الشروط التي تطبقها الشركة مع الأطراف المختلفة من أصحاب المصالح دون أي تمييز أو شروط تفضيلية .
  • الإجراءات التي سيتم إتباعها في حالة إخلال أي من الأطراف بالتزاماته ، وكذلك الإجراءات التي سيتم دفع تعويضات بها . والتأكيد على أن العقود المبرمة بين أصحاب المصالح والشركة تتضمن وتوضح بشكل تفصيلي تلك الإجراءات .
  • آليات تعويض أصحاب المصالح في حالة إنتهاك حقوقهم التي تقرها الأنظمة وتحميها العقود .
  • آليات توضح كيفية إقامة الشركة علاقات جيدة مع العملاء والموردين والمحافظة على سرية المعلومات المتعلقة بهم
  • تسوية الشكاوي أو الخلافات التي قد تنشأ بين الشركة وأصحاب المصالح.

سياسة تعارض المصالح

تحرص الشركة على معاملة جميع عملائها بالعدل والمساواة والانصاف من خلال تطبيق سياسة تعارض المصالح والتي تتبنى حزمة من الترتيبات والاجراءات التي تحدد حالات تعارض المصالح وتنظم آلية التعامل معها. هذا وتتضمن هذه السياسات كيفية تعامل مجلس الإدارة مع حالات تعارض المصالح الفعلية أو المحتملة لتحقيق أقصى درجات الشفافية والموضوعية.

سياسة الابلاغ عن الممارسات الغير سليمة

وضعت الأرجان آلية لتسهيل وصول أصحاب المصالح الى الابلاغ عن أية ممارسات غير سليمة قد يتعرضون لها حتى يتم اتخاذ الاجراءات التصحيحية الملائمة في ظل الحماية التامة للمبلغ.

للابلاغ عن أية ممارسات غير سليمة الرجاء تعبئة النموذج الخاص بالإبلاغ عن المخالفات. hr@alargan.com

سياسة التعويضات (الأجور والمكافآت)

تتماشى سياسة التعويضات (الأجور والمكافآت) في شركة الأرجان العالمية العقارية مع الأهداف الرئيسية للمجموعة، حيث تعكس السياسة التي اعتمدها مجلس إدارة الشركة أهمية تحفيز الكوادر من الموظفين ذوي الكفاءة العالية والمهنية والمهارات والمعرفة والاحتفاظ بهم، وفي نفس الوقت، تعزيز آداء الإدارات والربحية المستمرة. بالإضافة إلى توافر عنصر الجذب للانضمام للشركة من كافة الكفاءات في السوق، مما يساعد في تحقيق أفضل النتائج لأهداف واستراتيجيات الشركة.

وقد حرص المجلس على ربط منح المكافآت المالية لموظفي الشركة بمؤشرات الأداء قصيرة وطويلة الأجل، ويتم تحديد المكافآت استناداً إلى تحقيق تلك المؤشرات تجاه استراتيجية الشركة المتكاملة.

المسؤولية الاجتماعية ومبادرات العمل المجتمعي

إن نجاح ونمو الشركات يمكن ربطه بمدى أهمية إدراك الشركة للمسئولية الاجتماعية والتي ترتبط بعدد من القيم والمعايير الإنسانية السامية كالتكافل والإحساس بالمسئولية تجاه كل ما له علاقة بالشركة سواء كان مساهماً أو موظفاً أو فرد من المجتمع أو أصحاب المصالح أو أي طرف ذو علاقة. وفي ضوء حرصت شركة الأرجان على العمل بموجب نموذج أعمال مستدام ينتج القيمة من خلال بناء علاقات متعمقة وواسعة النطاق وطويل الأجل مع عملاء الشركة وغيرهم من أفراد المجتمع الذي تعمل فيه. وترى الشركة أن المسؤولية الاجتماعية لم تعد مسألة تطوع لمساعدة المجتمع فقط بل هي ركيزة أساسية للمساعدة في بناء المجتمع، حيث قام مجلس الإدارة أن بوضع آليات محددة وبرامج واضحة لإبراز دور الشركة في مجال العمل الاجتماعي. وتم وضع سياسة تهدف إلى تحقيق التوازن بين أهداف الشركة والأهداف التي يسعى المجتمع لتحقيقها.

للمزيد عن المعلومات عن برامج الشركة في المسؤولية الاجتماعية الرجوع للتقرير السنوي للشركة أو الاطلاع على تقرير الحوكمة لهذا العام.